Monday, January 7, 2019

علاج إدمان الكوكايين



مادة الكوكايين من أخطر المواد المخدرة والتى  تزيد من إنتاج بعض المواد الكيميائية في الدماغ وجراء ذلك تسبب الشعور بالنشوة للإنسان وزيادة اليقظة والتنبيه. ومثل العديد من الأمفيتامينات الأخرى، فإن الكوكايين يسبب الإدمان، وغالبآ ما تكون هناك حاجة إلى برامج للعلاج وإعادة التأهيل من أجل التغلب على الإدمان على الكوكايين. ومن الطبيعي أن تدور في بالنا الآن عدد من الأسئلة منها سؤال عن  الوقت الذي يستغرقه العلاج وإعادة التأهيل. ويعد ذلك السؤال ليس سهلا للإجابة عليه، لأن احتياجات كل فرد وحالاته مختلفة عن الفرد الأخر.

علاج إدمان الكوكايين

حيث أنه عادة ما يقوم أخصائيو علاج إدمان الكوكايين بإنشاء خطط علاجية فردية، أي خطط تخص كل فرد على حدة  لإعادة تأهيل الكوكايين، ومن الممكن أن تزيد أو تنقص المدة بالنسبة لشخص ما عنها بالنسبة لعلاج وتأهيل شخص أخر، وذلك استنادا إلى أوضاعك وحالتك الفردية. ومع ذلك، فإن هناك عدد من العوامل المشتركة  التي تؤثر على طول الوقت أو قصره الذي تحتاجه للعلاج من إدمان الكوكايين . وتتضمن هذه العوامل الرئيسية ما يلي:

مستوى الاعتماد الجسدي على الكوكايين . وهذا يتوقف في الأساس على المدة التي قضيتها في تعاطي الكوكايين.
يتوقف الامر ايضا على الصحة العامة لك وصحة أعضائك الداخلية والخارجية.

مدة إعادة تأهيل الكوكايين:

عندما يتعلق الأمر بإعادة تأهيل الكوكايين، فيؤكد أنه تختلف مدة البرامج المحددة من قبل الأطباء لإعادة تأهيل الشخص المدمن، وقد صممت بعض البرامج لتوفير الرعاية الطويلة الأجل للمريض المتعافي من الإدمان، في حين أن البعض الآخر من البرامج يأخذ فترة قصيرة ويعتمد على العلاج قصير الآجل، ويعتمد نوع البرنامج الذي يحتاجه الشخص المدمن عادة على عوامل متعددة منها  مدى شدة إدمانه ومدة استخدامه للكوكايين ومدى توغل تلك المادة المخدرة في جسم المدمن ودمه كما ذكرنا من قبل.

نستعرض هنا عدد من برامج إعادة تأهيل الكوكايين  ومدد كل منها على حدة:
إعادة تأهيل الكوكايين للمرضى الجدد :تنحصر المدة بين  30 الى 90 يوما ومن الممكن أن يستغرق إكمال برنامج إعادة تأهيل الكوكايين على المدى القصير ما يقرب من شهر، ويذكر انه قد تم تصميم هذه الأنواع من البرامج للأفراد الذين يعانون من الإدمان المعتدل على الكوكايين، فهم يحتاجون إلى الإقامة لمدة 30 من  إلى 90 يوما في منشأة او مؤسسة إعادة التأهيل من الإدمان.
إعادة تأهيل الكوكايين على المدى الطويل: 90 يوما  إلى أكثر من ذلك، حيث أنه عادة ما يحتاج الأشخاص الذين يعانون من إدمان شديد على الكوكايين، بمن فيهم أولئك الذين استخدموا الكوكايين لعدة سنوات، إلى إعادة تأهيل الكوكايين على المدى الطويل او الذي يستغرق مدة طويلة لإتمام عملية علاج الكوكايين بنجاح. وتقدم هذه البرامج طويلة الاجل علاجا أكثر كثافة، ومن الممكن ايضا ان  يستمر في أي مكان خارج المنشأة او المؤسسة العلاجية ، ويستمر لمدة من ثلاثة أشهر إلى سنة أو أكثر من ذلك.
ونشير هنا الى ان  هناك انواع من البرامج  العلاجية التى لا تتطلب إقامة مطولة في منشأة سكنية تابعة للمؤسسة العلاجية. بدلا من ذلك، سوف يمكنك الذهاب  إلى مرفق العلاج أو المستشفى المتخصص عدة مرات كل أسبوع في سبيل المتابعة لحالتك و لحضور جلسات العلاج ايضا. متوسط ​​فترات العلاج تستمر من 10-16 أسابيع، ولكن بعض الناس يستفيدون حقا من الرعاية على المدى الطويل من سنة إلى سنتين داخل المنشأت العلاجية، ويخرجون منها على أتم الاستعداد لمواجهة الحياة من جديد والتغلب على ضغوطاتها.

إعادة تأهيل الكوكايين: طويل الأمد:

اختيار البرنامج  المناسب لإعادة التأهيل هو  أمر ضروري جداً، وبرامج إعادة التأهيل طويلة الأجل هي التي تستمر لسنة أو اكثر من ذلك.

برامج إعادة التأهيل قصيرة الأجل:

تعتبر البرامج قصيرة الأجل عموما هي تلك التي تستمر أقل من ثلاثة أشهر، في حين أن هذه البرامج تتطلب الكثير من الاهتمام والإلتزام، حتى تحقق النتيجة المرجوة منها، وقد  تكون هذه البرامج أقل فعالية من البرامج طويلة الأجل، وخاصة بالنسبة للأفراد الذين يعانون من الإدمان الشديد، ومن المھم والضروري في هذا البرنامج، أن یکون لديك خطة قوية للرعاية اللاحقة تتضمن الالتزام بحضور جلسات الدعم المجتمعي والأسري ايضا.

برامج إعادة التأهيل على المدى الطويل:

على الرغم من أنها تتطلب التزاما أكثر ودقة عالية في التنفيذ والمتابعة، فإن برامج إعادة تأهيل الكوكايين طويلة الأمد يمكن أن تكون أكثر فعالية من تلك البرامج  قصيرة الأجل. هذه الأنواع من البرامج هي الأفضل للأفراد الذين يعانون من الإدمان المعتدل إلى الشديد من الكوكايين وأولئك الذين يتعاطون الكوكايين بانتظام ولفترات طويلة.

برامج إعادة التأهيل على المدى المتوسط:

ويمكن أن يتراوح متوسط ​​الوقت المستغرق في إعادة التأهيل في هذا البرنامج  بين شهر واحد و 12 شهرا. وعادة ما يكون برنامج إعادة تأهيل الكوكايين على المدى القصير عادة 28 يوما؛ هذه الأنواع من البرامج تتطلب منك أن تقيم في منشأة العلاج ذاتها. وعادة ما تكون أيام المرضي في هذه المنشأت العلاجية  مليئة بجلسات العلاج الفردي ، واجتماعات العلاج الجماعي أيضا ، وبرامج إعدادات التعليم والعلاج للمرضى.

الجدول الزمني لإعادة تأهيل الكوكايين:

العديد من برامج إعادة تأهيل الكوكايين متشابهة جدا الى حد كبير، وذلك  فيما يتعلق بطرق العلاج المختلفة المقدمة ومراحل العلاج المختلفة التي يتعرض لها المريض وعادة ما يشمل  الجدول الزمني لإعادة تأهيل الكوكايين ما يلي:

المرحلة 1  مرحلة الفحص والتقييم:

وفي هذه المرحلة سيتم إجراء فحص وتقييم أولي للفرد ذاته  والصحة العقلية له قبل إدخاله برنامج لإعادة تأهيل الكوكايين. وعادة ما تستغرق هذه المرحلة من العلاج بضع ساعات وتستخدم لتحديد مدى إدمان الشخص على الكوكايين وإنشاء خطة علاج فردية مناسبة للشخص ، وهنا تتعرض الى الفحص البدني ويتطلب منك أن تقدم تقرير  طبي و اجتماعي كامل وتتعرض ايضا الى اختبار المخدرات.

المرحلة 2 التخلص من السموم:

وكثيرا ما تكون تجربة الانسحاب من ادمان الكوكايين تجربة غير سارة، حيث يصاحبها الكثير من الأعراض مثل الرغبة الشديدة في  العودة الى المخدرات، والتعب، والقلق، والاكتئاب، ويراودك عدد من الأفكار الانتحارية. ويساعدك المتخصصين في الصحة الطبية والعقلية في التغلب على متاعب هذه المرحلة.

 المرحلة 3 استخدام الأدوية:

يمكن وصف العديد من الأدوية  للأشخاص الذين يعانون من إدمان معتدل إلى شديد- وذلك لمساعدتهم  في علاج إدمانهم على الكوكايين.ويذكر أن بعض الأدوية المعتمدة التي تستخدم لعلاج الإدمان على الكوكايين تشمل غابابنتين، فيغاباترين، و باكلوفين.

المرحلة 4 العلاجات النفسية:

وتشمل هذه المرحلة العلاج السلوكي الفردي، والعلاج الجماعي، والجلسات التعليمية، والمشورة الأسرية، وهذه  هي العلاجات النفسية الشائعة المستخدمة أثناء إعادة تأهيل الكوكايين. وعادة ما تستخدم هذه العلاجات لعلاج الإدمان بأنواعه و اضطرابات الصحة العقلية الكامنة التي تحدث مصاحبة للإدمان، والتي قد تؤدي إلى تفاقم استخدام الشخص للكوكايين أو غيره من المواد المخدرة الضارة.

المرحلة 5 الرعاية اللاحقة:

بعد الانتهاء من برنامج إعادة تأهيل الكوكايين، فإنه عادة ما يتم إحالتك الى برنامج الرعاية اللاحقة. تم تصميم برامج  الرعاية اللاحقة لمساعدتك على الحفاظ على الامتناع عن تعاطى المخدرات بعد العلاج منها، وعادة ما تتطلب هذه المرحلة الحضور للعلاج اليومي أو الأسبوعي لعدد من الدورات المتخصصة في ذلك.

َ

Related Posts

علاج إدمان الكوكايين
4/ 5
Oleh